قال محمد دقلو قائد قوات الدعم السريع، التي تقاتل الجيش السوداني منذ أسابيع، يوم الاثنين إن قواته لا تعادي القوات المسلحة السودانية ككل، وإنها لن تتراجع "قبل نهاية الانقلاب" بالسودان، وذلك بالتزامن مع قرب سريان هدنة لمدة 7 أيام بالبلاد.

ووقع طرفا الصراع على السلطة في السودان -اللذان يتقاتلان منذ منتصف أبريل- يوم السبت الماضي في مدينة جدة بالسعودية اتفاق هدنة اقترحته السعودية والولايات المتحدة يتعلق بالترتيبات العسكرية والإنسانية لكنه لم يتطرق إلى الجانب السياسي في الأزمة.

وقبل ساعات من بدء الهدنة التي تسري من الساعة 9:45 مساءً بالتوقيت المحلي، قال دقلو، المعروف بحميدتي في تسجيل صوتي مُسجل نشره عبر حسابه على تويتر الاثنين: "نؤكد أن قوات الدعم السريع ليس لديها عداء مع القوات المسلحة وأن المشكلة الأساسية مع الذين اختطفوا قرار القوات المسلحة".

ويدور الصراع في السودان بين الجيش بقيادة رئيس مجلس السيادة الانتقالي والحاكم الفعلي للبلاد عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة حميدتي، وهو حليف سابق للبرهان وكان كذلك نائب رئيس مجلس السيادة قبل أن يقيله البرهان من هذا المنصب منذ أيام.

وبعد بدء القتال، قرر البرهان أيضا حل قوات الدعم السريع وإعلانها قوة متمردة، وتجميد حساباتها في البنوك، ومنع صرف أي استحقاقات أو ميزانيات مرصودة لها.

وقال دقلو، في التسجيل الصوتي، موجها حديثه للبرهان: "أنت فاقد للشرعية...لذلك جميع قراراتك لا تسمن ولا تغني من جوع".

وأضاف: "لن نتراجع إلا بإنهاء الانقلاب ومحاكمة كل من أجرم في حق الشعب السوداني والعودة إلى المسار الديمقراطي". 

وأدى الاقتتال الدائر في البلد إلى مقتل 863 مدني وإصابة 3531 آخرين حتى الآن، بحسب بيان يوم الاثنين للجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان. لكن ليس من المعروف عدد القتلى الذين سقطوا من صفوف طرفي القتال إذ أنهما لا يفصحان عنه.

(إعداد: مريم عبد الغني، للتواصل zawya.arabic@lseg.com)

#أخبارسياسية

لقراءة الموضوع على أيكون، أضغط هنا

للاشتراك في تقريرنا اليومي الذي يتضمن تطورات الأخبار الاقتصادية والسياسية، سجل هنا